آخر المواضيع

الخميس، 4 أكتوبر 2018

كل ما يتعلق ب فيتامين أ

ما هو فيتامين أ ؟



فيتامين أ "هو المصطلح الشامل للريتينويدز ، والمركبات النشطة بيولوجيا التي تحدث بشكل طبيعي في كل من الأنسجة النباتية والحيوانية.


فيتامين (أ) الذي يأتي من مصادر حيوانية هو قابل للذوبان في الدهون ، وعلى شكل حمض الريتينويك ، شبكية العين والريتينول. ولأن هذه الرتينوئيدات متوافرة بيولوجيًا جدًا ومخزنة في أنسجتنا ، فإن الكثير من فيتامين أ المشتق من الحيوانات يمكن أن يتراكم في الجسم ويصبح سامًا.



لماذا فيتامين أ ضروري؟
يلعب فيتامين (أ) دوراً حيوياً في نمو العظام والتكاثر وصحة الجهاز المناعي. كما يساعد الجلد والأغشية المخاطية على صد البكتيريا والفيروسات بشكل أكثر فعالية. من الضروري للرؤية الصحية ، وقد تبطئ انخفاض وظيفة الشبكية في الأشخاص المصابين بالتهاب الشبكية الصباغي.





يسمى أيضا بفيتامين التجميل لأنه يساعد على التخلص من الطبقات الميتة في الجلد و يجددها و هكذا تصبح للبشرة نضرة و أكثر شبابا.

أهم الفواكه/الخضروات التي تحتوي على فيتامين أ


يوجد فيتامين أ في المصادرالحيوانية فقط على هيئة مركب الريتينول، كمنتجات اللحوم، والألبان، والكبد، إلا أنّ المصادر النباتيّة كالخضراوات والفواكه تعتبر غنية بالبروفايتمين (بالإنجليزية: Provitamin)، والتي تكون على شكل كاروتينات (بالإنجليزية: Carotenoids) تتضمن مركبي الألفا كاروتين (بالإنجليزية: Alpha-carotene)، والبيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta-carotene)، حيث يقوم الجسم بإنتاج فيتامين أ من خلال هذه المركبات، إلا أنّ 45% من الناس يحملون طفرة جينية تُقلّل من قدرة أجسامهم على تحويله إلى فيتامين أ، وبذلك تختلف الكميّة التي قد تزوّدنا بها الخضراوات والفواكه منه اعتماداً على نوع الجينات.

احصائيات الفيتامين أ في العالم



التركيبة الكيميائية لفيتامين أ



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بحث هذه المدونة الإلكترونية

شكرا لكم

التصنيفات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *